الأســس المحاسبية

قائمة المحتويات
مقدمة

أنواع الأسس المحاسبية

أهمية تطبيق الأسس المحاسبية

الالتزام بالأسس المحاسبية

خاتمة

الأسئلة الشائعة 

مقدمة

تعد المحاسبة من أهم العلوم الإدارية التي تهتم بتسجيل وتبويب وتحليل البيانات المالية للشركات، وذلك من أجل توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية. وتستند المحاسبة إلى مجموعة من الأسس المحاسبية التي تحكم عملية تسجيل وتحليل البيانات المالية.

 

أنواع الأسس المحاسبية

يمكن تقسيم الأسس المحاسبية إلى عدة أنواع، وهي:

  • الأساس النقدي: يعتمد الأساس النقدي على تسجيل جميع المعاملات المالية في تاريخ استلام النقد أو دفعه.
  • الأساس الاستحقاق: يعتمد الأساس الاستحقاق على تسجيل جميع المعاملات المالية في تاريخ وقوعها، بغض النظر عن تاريخ استلام النقد أو دفعه.

 

أهمية تطبيق الأسس المحاسبية

لتطبيق الأسس المحاسبية أهمية كبيرة، ومن أهمها:

  • ضمان دقة البيانات المالية: تساعد الأسس المحاسبية على ضمان دقة البيانات المالية، وذلك من خلال توفير إطار عمل محدد لتسجيل وتحليل هذه البيانات.
  • توحيد البيانات المالية: تساعد الأسس المحاسبية على توحيد البيانات المالية، وذلك من خلال تطبيق نفس المبادئ والقواعد في تسجيل وتحليل البيانات المالية للشركات المختلفة.
  • سهولة فهم البيانات المالية: تساعد الأسس المحاسبية على سهولة فهم البيانات المالية، وذلك من خلال وضع قواعد ومصطلحات محددة لتسجيل وتحليل هذه البيانات.

 

الالتزام بالأسس المحاسبية

يجب على الشركات الالتزام بالأسس المحاسبية المعمول بها في الدولة التي تمارس فيها نشاطها، وذلك من أجل ضمان دقة البيانات المالية، وتوحيدها، وسهولة فهمها.

 

الأساس النقدي

يعتمد الأساس النقدي على تسجيل جميع المعاملات المالية في تاريخ استلام النقد أو دفعه. ويعني ذلك أن المعاملات المالية التي تتم في تاريخ معين لا يتم تسجيلها إلا إذا تم استلام النقد أو دفعه في ذلك التاريخ.

وعلى سبيل المثال، إذا قامت شركة ببيع سلعة بقيمة 1000 ريال نقدًا في تاريخ 1 يناير، فإن الشركة ستسجل هذه المعاملة في دفاترها في تاريخ 1 يناير، وذلك بتسجيل إيرادات بقيمة 1000 ريال.

ويتميز الأساس النقدي ببساطة تطبيقه، وسهولة فهمه، ولكنه قد يؤدي إلى عدم دقة البيانات المالية في بعض الحالات، مثل الحالات التي يتم فيها بيع السلع أو الخدمات بالتقسيط، أو الحالات التي يتم فيها تقديم الخدمات أو السلع قبل استلام النقد.

 

الأساس الاستحقاق

يعتمد الأساس الاستحقاق على تسجيل جميع المعاملات المالية في تاريخ وقوعها، بغض النظر عن تاريخ استلام النقد أو دفعه. ويعني ذلك أن المعاملات المالية التي تتم في تاريخ معين يتم تسجيلها في دفاتر الشركة في ذلك التاريخ، بغض النظر عن تاريخ استلام النقد أو دفعه.

وعلى سبيل المثال، إذا قامت شركة ببيع سلعة بقيمة 1000 ريال بالتقسيط في تاريخ 1 يناير، فإن الشركة ستسجل هذه المعاملة في دفاترها في تاريخ 1 يناير، وذلك بتسجيل إيرادات بقيمة 1000 ريال، وتسجيل حسابات مستحقة القبض بقيمة 1000 ريال.

ويتميز الأساس الاستحقاق بدقة البيانات المالية، وذلك لأنه يسجل جميع المعاملات المالية في تاريخ وقوعها، بغض النظر عن تاريخ استلام النقد أو دفعه. ولكنه قد يكون أكثر تعقيدًا من الأساس النقدي، وقد يصعب فهمه في بعض الحالات.

 

خاتمة

تعد الأسس المحاسبية من أهم العناصر التي تستند عليها عملية المحاسبة. ويجب على الشركات الالتزام بالأسس المحاسبية المعمول بها في الدولة التي تمارس فيها نشاطها، وذلك من أجل ضمان دقة البيانات المالية، وتوحيدها، وسهولة فهمها.

كما يفضل الاستعانة بالشركات المحاسبية المختصة لتأدية مهام المحاسبة المالية ومسك الدفاتر ومتابعة كافة الحركات المالية لنشاطك مع مستشار مالي مختص لمتابعة أعمالك.

يمكنك الاستفادة من خدماتنا المحاسبية التي تساعدك على التركيز على تطوير أعمالك، احجز استشارتك المحاسبية لتحديد الباقة المناسبة لك من هنا.

 

الأسئلة الشائعة

 

1.ما هي الأسس المحاسبية؟

الأسس المحاسبية هي مجموعة من المبادئ والقواعد التي تحكم عملية تسجيل وتحليل البيانات المالية. تلعب هذه الأسس دورًا مهمًا في ضمان دقة وسلامة المعلومات المالية المقدمة.

 

2.ما هي أهم الأسس المحاسبية؟

تشمل أهم الأسس المحاسبية ما يلي:

  • مبدأ المطابقة: ينص هذا المبدأ على أن الإيرادات يجب أن تقابلها المصروفات التي تم إنفاقها لتحقيقها.
  • مبدأ التكلفة التاريخية: ينص هذا المبدأ على أن الأصول يجب أن يتم تسجيلها بالقيمة التي تم شراؤها بها.
  • مبدأ الاستمرارية: ينص هذا المبدأ على أن الشركة ستستمر في العمل لفترة طويلة من الزمن.
  • مبدأ الإفصاح الكامل: ينص هذا المبدأ على أن المعلومات المالية يجب أن تكون كاملة وواضحة.

 

3.ما هو مبدأ المطابقة؟

ينص مبدأ المطابقة على أن الإيرادات يجب أن تقابلها المصروفات التي تم إنفاقها لتحقيقها. على سبيل المثال، إذا باعت شركة منتجًا مقابل 100 ريال، فيجب أن تسجل إيرادات قدرها 100 ريال في بيان الدخل. كما يجب أن تسجل المصروفات المرتبطة ببيع المنتج، مثل تكلفة المنتج والنفقات التسويقية، في بيان الدخل.

 

4.ما هو مبدأ التكلفة التاريخية؟

ينص مبدأ التكلفة التاريخية على أن الأصول يجب أن يتم تسجيلها بالقيمة التي تم شراؤها بها. على سبيل المثال، إذا اشترت شركة آلة بمبلغ 100,000 ريال، فيجب أن تسجل قيمة الآلة في الميزانية العمومية بمبلغ 100,000 ريال.

 

5.ما هو مبدأ الاستمرارية؟

ينص مبدأ الاستمرارية على أن الشركة ستستمر في العمل لفترة طويلة من الزمن. على أساس هذا المبدأ، يتم افتراض أن الشركة ستستمر في وجودها في المستقبل ويمكنها الوفاء بالتزاماتها المالية.

 

6.ما هو مبدأ الإفصاح الكامل؟

ينص مبدأ الإفصاح الكامل على أن المعلومات المالية يجب أن تكون كاملة وواضحة. يجب أن تتضمن القوائم المالية جميع المعلومات المالية المهمة التي يحتاجها المستخدمون لاتخاذ قرارات مستنيرة.

بالإضافة إلى هذه الأسس، هناك العديد من الأسس المحاسبية الأخرى التي تلعب دورًا مهمًا في عملية إعداد القوائم المالية. يمكن أن تكون هذه الأسس معقدة، وقد يختلف تطبيقها حسب نوع الشركة والصناعة التي تعمل بها.

 

7.ما هي المعايير المحاسبية؟

المعايير المحاسبية هي مجموعة من المبادئ والقواعد التي يتم استخدامها لإعداد القوائم المالية. هناك العديد من المعايير المحاسبية المختلفة، مثل المعايير المحاسبية الدولية والمعايير المحاسبية السعودية.

 

8.ما هي أهمية الأسس المحاسبية؟

تلعب الأسس المحاسبية دورًا مهمًا في ضمان دقة وسلامة المعلومات المالية المقدمة. يمكن أن تساعد القوائم المالية الشركات في اتخاذ قرارات تجارية مستنيرة وإدارة مواردها المالية بفعالية.

×